الاثنين، 22 ديسمبر 2008

القياسات الالكترونية بالنسبة للمكتبات

أهميه القياسات الالكترونية بالنسبة للمكتبات :

- شرح وتوضيح القيمة واخد ضمانات هذه الخدمة المكلفة عن طريق تشغيل بيانات القياسات الالكترونيه .

- تقييم دعم الخدمات الالكترونيه لاهداف منظميه اكبر .

- تحسين كفاءة الخدمة الالكترونية عن طريق بناء أهداف للخدمة معتمده على بيانات القياسات الالكترونيه والتى تعكس الأهداف التى تحققت .

- تتيح للمكتبات مراقبه حاله الخدمات والعمليات من اجل أنتاج بيانات تساعد على استخدام الخدمات الالكترونيه .

- أداره أفضل لتكاليف تلك الخدمات والمصادر الالكترونيه .
- فهم أفضل العلاقات بين الخدمات والمصادر الالكترونيه والتقليدية من حيث كيفيه الاستخدام والإنفاق واختيار العاملين ........الخ .





تقوم القياسات الالكترونيه بقياس العديد من سمات (ملامح ) الخدمات الالكترونيه فى المكتبه :

** تقيس أيا من الخدمات والمصادر الالكترونيه للمكتبه متضمنة :

- اتاحه الخدمة والوعي بالخدمة .

- عدد الكتب الالكترونيه .

- النتائج المتوقعة من الخدمة .

- التكلفة .


- تاثير الخدمة على الاستخدام .

- عدد الأماكن العامة المتاحة لتشغيل الخدمة .

- كفاءة الخدمة .


- رضا المستخدم .



التغيرات المطلوبة لتطبيق القياسات الالكترونيه e-metrics فى المكتبة :
- نحتاج الى تغيير ثقافة المنظمات عن طريق التركيز على المستخدمين والتركيز على الخدمات الالكترونيه .

- الحاجه الى خلق ثقافة التقييم .



أمثله لمشاريع القياسات الالكترونيه e-metrics :

- ARL

- Counter

- Equinox (European union )

- Niso_draft revised z39.7 standard library statistics>

- ISO library standard under development
واخرى .