الأربعاء، 26 نوفمبر، 2008

قياسات المعلومات infometrics

يمر عالمنا المعاصر بمجموعه من التحولات الاساسيه التي لم يسبق لها مثيل وخصوصا في ميدان الثورة المعلوماتية التي جاءت جراء التراكم الهائل للمعلومات التي تعتبر اليوم الحجر الاساسى فى بناء المجتمعات المتطورة ومع تلك الزيادة الهائلة في المعلومات ظهرت أنواع مختلفة من المكتبات التي تتيح تلك المعلومات بشكل الكتروني وكان يلزم ظهور معايير تساعد المكتبة في قياس كم المعلومات الموجودة بها والخدمات المتقدمة .
أن نظام القياسات الالكترونية لهو جزء من منظومة متكاملة تهدف لاتاحه أفضل خدمه واكبر كم من المعلومات بأيسر الطرق واقلها تكلفه ومجهود ومضيعه للوقت وهنا تكمن أهميه استخدام القياسات الالكترونية E-Metrics في المكتبات .

النشاه التاريخية لقياسات المعلومات infometrics :

اختلف العلماء فى تحديد من هو أول من اخرج مصطلح قياسات المعلومات فالبعض راى أن :

مصطلح قياسات المعلومات بدا في الظهور سنه 1948على يد رانجاناثان والذي قدم المصطلح لأول مره فى المؤتمر السنوي الرابع للازنب الذي عقد فى أسبانيا حيث دعا إلى استخدام التحليل الرياضي ( الاحصائى ) فى تخصص المكتبات .

ويرى بروكس أن مصطلح قياسات المعلومات اقترح للمرة الأولى فى ألمانيا الغربيه عام 1979وذلك على يد اوتوناك فيما قدمت اللجنة .
ويرى البعض ان تاريخ قبول ذلك المصطلح فى الحقيقة يعود الى الدولى عن القياسات الوراقيه والجوانب النظريه لاسترجاع المعلومات المنعقد فى دبنيك بلجيكا حيث اقترح بى سى بروكس B.C.Brooks ان يشتمل عنوان المؤتمر التالى المحدد له ان يعقد فى لندن بكندا عام 1989على مصطلح قياسات المعلومات وعلى ذلك جاء الاجتماع التالى معنونا بالمؤتمر الدولى لقياسات المعلومات .
وفى عام 1991 تم قبول ( مصطلح المؤتمر لدولى لقياسات المعلومات ) .

وفى عام 1996 بدات ظهور ابحاث فى مجال قياسات المعلومات فى شكلها الالكترونى وبدا ظهور مصطلح القياسات الالكترونيه للمعلومات E-Metrics وظهر لهذا المصلح مترادفات عديده مثل قياسات الفضاء المعلوماتى Cybermetrics وقياسات الانترنت Net Metrics او Internet Metrics واالقياسات الرقمية Digitometrics وقياسات الشبكه العنكبوتيه Webmetrics ، وجائت نقطه البدايه فى البحث فى مجال القياسات الالكترونيه على يد لارسون والذى حاول ان ان يطبق الاستشهاد المرجعى فى سياقه الالكترونى على الويب
ولقد اعتبر لارسون اول من فحص اوجه التشابه بين الروابط الفائقه وبين الاستشهادات المرجعية فى مقالات الدوريات .
ويبغى الاشاره الى انه من اكثر الاحداث التي فجرت الدراسة العلمية فى قياسات المعلومات الالكترونيه E-Metrics التطور الذي حدث فى من قبل محركات البحث التجارية وابتكارها لواجهه تعامل تسمح لاى مستفيد بإحصاء الروابط القائمة بين مواقع الوب .

وفى عام 1997 قام روسو Rousseau بصياغه مصطلح الاستشهاد المرجعى للاشاره الى الروابط الفائقه للويب وكذلك كمقابل للاستشهاد المرجعى . وفى نفس العام اتيحت الدوريه الالكترونيه المحكمة Cybermetrics والتي تهدف فى الأساس الى الدراسة الكميه لأنماط الاتصال العلمي على الانترنت .

صمم موضوع القياسات الالكترونيه لكي يواكب الحاجة إلى قياسات لمصادر المعلومات الالكترونيه وبرز هذا الموضوع كاهميه قصوى عندما اجتمع أعضاء من لجنه القياسات والإحصاءات الخاصة بجمعيه البحث المكتبى Association of Research Libraries (ARL) ولجنه أداره جمعيه البحث المكتبى (ARL ) وأخريين من قاده ال (ARL) ،اجتمعوا لكى يناقشوا ما يستطيع ان يقوم بى نظام ال ARL) ) لكى يساعد الأعضاء على تطوير قياسات جديدة تقدم وصف أفضل لبحث المكتبات وخدماتها .

وفى عام 1999 برز مشروع القياسات الالكترونيه والذى قاده رش ميلر Rish Miller ومكتبيين جامعه بطرس برج Pitts Burgh وشيرى اسكميدت Sherrie Schmidt بالاضافه الى عميد جامعه المكتبات وجامعه ولاية الريزونا واكتمل المشروع خلال ثلاث مراحل هم :
المرحلة الأولى : قائمه مفصله بما كانت تفعله المكتبات فى هذا السياق وتحديد المكتبات التى تستطيع ان تحقق أفضل أداء .
المرحله الثانيه : تحديد واختيار عناصر البيانات الممكن جمعها واستخدامها كقياسات للمصادر الالكترونيه .
المرحله الثالثة : تحليل الصلة بين استخدام المصادر الالكترونيه والنتائج المؤسسية.


وفى عام 2002 ظهرت مراجعه علميه للإنتاج الفكرى فى هذا المجال ويدل هذا على التطور الكبير للإنتاج الفكرى المتخصص فى هذا الموضوع الذي ظهر حديثا فى عالم المكتبات والمعلومات .


وفى عام 2004 بدا مصطلح القياسات الالكترونيه او قياسات الانترنت فى الانتشار السريع وذلك بسبب صدور عدد خاص من مجله الجمعيه الامريكيه لعلم المعلومات وتقنيات المعلومات يحمل عنوان Webmetrics ، كما أقيمت بالهند ورشه بحث دوليه متخصصه فى Webmetrics وذلك بالمكتبه الهنديه المركزية للمعهد الهندى للتقنية بمدينه روكى .

وفى عام 2005 صدور اول كتاب متخصص فى الموضوع تحت عنوان link Analysis:an Information Science Approach .

ومازالت الابحاث مستمره فى موضوع قياسات المعلومات الالكترونيه وذلك لما تشهده المكتبات والشبكات من تطورات مستمره .

ليست هناك تعليقات: