الجمعة، 24 أبريل 2009

البوابات 1


أنواع البوابات :
يمكن تصنيف البوابات إلى ستة أنواع مع الأخذ فى الاعتبار كل من هدف كل نوع واستخداماته فضلا عن الفئات المختلفة لزائريه و/ أو المستفيدين منه. وهذه الأنواع هى :
1- البوابات العامة.
2- البوابات المتخصصة/ الفئوية.
3- بوابات المؤسسات.
4- بوابات البوابات.
5- البوابات الشخصية.
6- البوابات الفنية.
وسوف نقوم باستعراض هذه الأنواع المختلفة من البوابات بالتفصيل.
أولاً : البوابات العامة Les portails généralistes
وفقا لرومان باريسو، البوابة العامة "هى البوابة الموجهة إلى الجمهور العام، كما تساعد مستخدمى الإنترنت فى البحث على شبكة الشبكات وبذلك بفضل كلا من الدليل و/أو محرك البحث الخاص بها".
فى الحقيقة من خلالها تسميتها، البوابة العامة ليست موجهة إلى جمهور بعينه، ولكن يمكن زياراتها من جميع فئات مستخدمى الإنترنت (رجال، نساء، شباب، باحثين، طلاب...إلخ). وتعد الوظيفة الرئيسية للبوابة العامة هى تجميع وتصنيف مواقع الإنترنت المختلفة بهدف جعلها متاحة لزياراتها من قبل الزائرين وذلك من خلال البوابة العامة نفسها.
من أجل هذا تشتمل البوابة العامة على أدوات تسمح باختيار وتصنيف المواقع على الشبكة العنكبوتية وتقديمها للزائرين والمستفيدين من خلال أداتين رئيسيتين هما (محرك البحث و/أو الدليل). بالنسبة لمحرك البحث، يقوم المستفيد بإجراء بحثه من خلال محرك البحث الذى يقوم بدوره بالتعامل مع طلب المستفيد والبحث عنه وإعطائه نتيجة البحث. أما بالنسبة للدليل، فإن المستفيد ليس بحاجة لكى يقوم بإجراء طلب بحث وذلك لأن الدليل يقوم بتجميع المواقع على شبكة الإنترنت وتصنيفها وترتيبها فى قوائم وفقا لموضوعات معينة يتم عرضها مباشرة على البوابة.
ومن هنا يمكننا أن نميز بين نموذجين للبحث مختلفين : أولاً محرك البحث وهو عبارة عن محرك يعمل بطريقة آلية فى البحث معتمداً فى ذلك على التكشيف الآلى باستخدام اللغة الطبيعية بدلاً من اللغات المقيدة. ومن الأمثلة على ذلك محرك البحث Google, Altavista. ثانياً الدليل وهو عبارة عن قائمة من المواقع مصنفة ومرتبة بواسطة العنصر البشرى ترتيباً هرمياً لموضوعات تتدرج من الموضوع العام إلى الموضوع الخاص. ومن أمثلة البوبات العامة التى تمتلك أدلة بوابة كلا من Yahoo, Voilá.
كما تقدم بعض البوابات العامة أيضاً بعض الخدمات المجانية مثل :
· المعلومات العامة والتى تقدم فى الوقت ذاته لحظة بلحظة مثل (البورصة، النشرة الجوية ... إلخ).
· خدمات عامة مثل (جماعات الاهتمامات المشتركة، قوائم المناقشات حول موضوع بعينه، التجارة الإلكترونية...إلخ).
· خدمات شخصية مثل (خدمة البريد الإلكترونى، السماح للمستفيد بالإتاحة إلى بعض الخدمات عن طريق كلمة سر خاصة به، السماح للمستفيد بتخصيص منطقة خاصة به على الإنترنت مثال على ذلك My Yahoo من خلال بوابة Yahoo وكذلك My Aol من خلال بوابة (2)AOL واللذان يسمحان بتخصيص بوابة شخصية لكل مستفيد، وسوف نتناول البوابات الشخصية فيما بعد.
· خدمة الإتصال بالإنترنت ونحن الآن بصدد التحدث عن موردى خدمة الاتصال بالإنترنت، مثال على ذلك (Aol, Wanadoo, etc.).
· بعض البوابات العامة تسمح للمستفيدين بإنشاء مواقع شخصية وكذلك نشرها من خلال الخادم server الخاص بها. مثال على ذلك بوابة موقع Free (3)بدولة فرنسا.
هذه الخدمات سابقة الذكر تسمح بتلبية احتياجات المستفيدين، وفى نفس الوقت تعمل على تزايد عدد الزائرين لهذه البوابات. ونتيجة لذلك فمن الممكن نمو الدخل المادى العائد على البوابات العامة من خلال تقديمها للإعلانات، حيث أن المصدر الرئيسى للدخل المادى للبوابات بشكل عام هو الإعلانات وخاصة بالنسبة للبوابات العامة.
ويمكننا أن نخلص إلى أن البوابات العامة موجهة إلى عدد عريض من مستخدمى الإنترنت، فضلا عن أنها تسمح لهم بإجراء عمليات البحث على شبكة العنكبوت العالمية WWW (4) من خلال محركات البحث والأدلة الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض البوابات العامة التى تقدم خدمات معلومات، خدمات اتصال بين المستفيدين بعضهم البعض، خدمة التجارة الإلكترونية، خدمات الاتصال بالإنترنت... إلخ. كما نخلص أيضا أن البوابات العامة ليست كلها متشابهة، حيث يمكننا التمييز بين ثلاث فئات من البوابات العامة :
أولاً : بوابة عامة بمفهومها العام، مثال على ذلك بوابة Yahoo.
ثانياً : بوابة عامة وظيفتها الرئيسية هى تقديم محرك بحث أو دليل، مثال على ذلك بوابة كلا من Google, Altavista.
ثالثا بوابة عامة نشاطها الرئيسى هو تقديم خدمة الاتصال بالإنترنت، مثال على ذلك Aol, Wanadoo, etc.




ثانياً : البوابات المتخصصة / الفئوية Les portails thématique/ communautaires
يقدم رومان باريسو لنا التعريف التالى للبوابة المتخصصة / الفئوية بأنها : "بوابة تمتلك نفس خصائص البوابة العامة إلا أنها تركز على موضوع بذاته، ويمكن أن نميز بين ثلاثة فئات مختلفة من البوابات المتخصصة / الفئوية.
1- البوابات المتخصصة وهى موجهة إلى الجمهور العام.
2- البوابات المتخصصة / الفئوية وهى تنصب على موضوع معين وفئة معينة من الأفراد.
3- البوابات الفئوية وهى موجهة لفئة معينة من الأفراد وفقا لحالتهم الشخصية"
لكى يمكننا أن نميز بين الثلاث فئات من البوابات المتخصصة / الفئوية سابقة الذكر لابد أولاً معرفة الفرق بين البوابة المتخصصة والبوابة الفئوية.
§ البوابة المتخصصة هى بوابة موجهة للجمهور العام على شبكة الإنترنت ولكنها تنصب على موضوع خاص بذاته. مثال على ذلك "الرياضة".
§ البوابة الفئوية هى بوابة موجهة إلى فئات معينة من الأفراد وفقاً لمعايير شخصية (مثال : طلاب الجامعة)، أو وفقا لمعايير مهنية (مثال : اختصاصى المعلومات)، أو وفقاً لمعايير أخرى مثل : العمر، الديانة، الاهتمامات والأنشطة الخاصة...إلخ.
من الممكن أن نميز بين أربع فئات من البوابات المتخصصة/ الفئوية وذلك بإضافة فئة رابعة إلى الفئات الثلاث سابقة الذكر التى قدمها لنا رومان باريسو ضمن تعريفه السابق للبوابات المتخصصة / الفئوية.
1- البوابة المتخصصة للجمهور العام
وهى بوابة يقصد بها الجمهور العام إلا أنها تركز على موضوع معين. مثال (الرياضة، السباحة...إلخ)، كما أنها تقدم معلومات وخدمات لجميع فئات الجمهور العام وليس جمهوراً محدد بذاته. بوجه عام، تعد البوابات المتخصصة للجمهور العام من نوع B2C أو B to C"،(5) بمعنى تجارية نحو المستهلك. من هذا النحو تقدم البوابة المتخصصة نوعا من الخدمات وهو ما يعرف باسم الشراء على الخط المباشر والتى تعرف باسم التجارة الإلكترونية E-Commerce، وهذا النوع من الخدمات يساعد بطبيعة الحال على نمو الدخل المادى العائد على هذا النوع من البوابات فضلا عن الإعلانات والتى تعد أيضا مصدراً رئيسياً للدخل المادى للبوابات المتخصصة على غرار البوابات العامة.
2- البوابة المتخصصة / الفئوية
وهى بوابة تركز على موضع بذاته، كما أنها تقدم أيضاً معلومات وخدمات للمستفيدين إلا أنها موجهة إلى فئة معينة من الأفراد على عكس البوابات المتخصصة للجمهور العام والتى توجه إلى جميع فئات الجمهور العام على شبكة الإنترنت.
وتعد البوابات المتخصصة / الفئوية أيضا من نوع B2C، حيث أنها تقدم كذلك خدمة الشراء على الخط المباشر. مثال على ذلك موقع متخصص فى بيع لعب الأطفال. ومن الملاحظ أيضا أن الإعلانات تعد المصدر الأساسى للدخل المادى لهذه الفئة من البوابات.


3- البوابة الفئوية / المتخصصة
وفى هذه الفئة من فئات البوابات المتخصصة / الفئوية قد قمنا بتقديم مصطلح (فئوية) على مصطلح (متخصصة) وذلك لأن هذه الفئة من البوابات تهتم أولاً بنوع معين من الأفراد وفى الوقت نفسه تنصب على مجال معين قد يكون عريضا فى بعض الأحيان. مثال على ذلك بوابات المكتبات الجامعية والتى توجه إلى المجتمع الجامعى (طلاب، أعضاء هيئة تدريس، باحثين).
ولعل الاختلاف بين هذه الفئة من البوابات وبين الفئتين سابقين الذكر هو أن كلا من البوابة المتخصصة للجمهور العام والبوابة المتخصصة / الفئوية بوجه عام من نوع B to C، كما أنهما تقدمان للمستفيدين المعلومات والخدمات المختلفة وخاصة خدمة التجارة الإلكترونية. فضلا عن أن الإعلانات تعد المصدر الرئيسى للدخل المادى لهاتين الفئتين من البوابات. بيد أن أهداف البوابة الفئوية / المتخصصة والتى تمثلها بوابات المكتبات الجامعية أهدافاً تعليمية بحثية وليست أهدافا تجارية (Non profit) مثل سابقتيها من البوابات. وجدير بالذكر أن بوابات المكتبات الجامعية – الفئوية / المتخصصة – لا تشتمل على أية إعلانات والتى تعد مصدراً رئيسياً للدخل المادى لكلا من البوابات المتخصصة للجمهور العام والبوابات المتخصصة / الفئوية.
4- البوابة الفئوية :
توجد هذه الفئة من البوابات إلى جمهور معين ونحو فئة محددة من الأفراد تبعا لبعض معايير دقيقة يمكن أن تكون مرتبطة بالعمر أو بالديانة أو وفقا لسمات واهتمامات المستفيدين ... إلخ.
مثال على ذلك، بعض البوابات الفئوية المخصصة للأطفال أقل من 12 عاما وكذلك بعض البوابات الفئوية التى تضم مجموعات أفراد ذات ديانة واحدة. وهذه الفئة من البوابات مثل سائر فئات البوابات الأخرى تقدم المعلومات والخدمات المختلفة للمستفيدين فضلا عن مجموعات المناقشات forums وكذلك قوائم المناقشات حول موضع بذاته... الخ.


خلاصة القول ، يمكن أن نستنتج مما سبق ذكره أن البوابات المتخصصة / الفئوية لها نفس خصائص البوابات العامة غير أن هذه الفئة من البوابات تركز على موضوع معين أو مجال خاص و/أو مجموعة معينة من الأفراد مثل (البوابة المتخصصة للجمهور العام – البوابة المتخصصة / الفئوية – البوابة الفئوية). من ناحية أخرى يمكننا أن نميز فئة رابعة أخرى يمكن إضافتها إلى تلك الفئات الثلاث وهى البوابة الفئوية / المتخصصة، وتمثل بوابة المكتبات الجامعية هذه الفئة من البوابات حيث أنها توجه إلى فئة معينة من الأفراد – المجتمع الجامعى – كما أنه تنصب على مجالٍ بذاته قد يكون عريضا فى بعض الأحيان.


ثالثاً : بوابات المؤسسات Les portails d'entreprise

يعرف رومان باريسو بوابات المؤسسات بأنها :
"مدخل لموقع المؤسسة، وربما تكون البوابة بسيطة أو متطورة. كما أنه يوجد ثلاث فئات من بوابات المؤسسات :
§ الفئة الأولى وهى عبارة عن موقع خاص بالمؤسسة ولكنه لا يقدم خدمات على الإطلاق، لذا فإن استخدام مصطلح بوابة لهذا النوع من المواقع غير ملائم،
§ الفئة الثانية وهى عبارة عن موقع يقدم معلومات وخدمات من خلال بوابته، فضلا عن أنه يساهم فى التفاعل بين مستخدمى الإنترنت والمؤسسة،
§ الفئة الثالثة وهى تعرف باسم الإنترانت Intranet أو الإكسترانت Extranet(6)والذى يعد مركزاً حقيقياً للمعلومات والخدمات بين موظفى وموردى وعملاء المؤسسة"
نجد فى هذا التعريف أن بوابات المؤسسات قد عرفت بأنها نقطة الدخول لموقع المؤسسة، كما أنها يمكن أن تكون بسيطة أو متطورة، بالإضافة إلى ذلك يميز رومان باريسو بين ثلاث فئات من بوابات المؤسسات. الفئة الأولى ليست سوى موقع استضافة يرشد المستفيدين إلى قطاعات الأنشطة المختلفة للمؤسسة وهو ما يطلق عليه موقع إنشائى Site institutionnel، وفى الوقت الراهن نجد أن معظم مواقع المؤسسات من هذا النوع. أما الفئة الثانية فإنها تقدم العديد من الخدمات إلى المستفيدين مثل الإعلان عن وظائف شاغرة، معلومات خاصة بالبورصة.. الخ. أما بالنسبة للفئة الثالثة فإنها تسمح بتبادل المعلومات والخدمات داخل المؤسسة عن طريق الإنترنت وهذه الفئة من البوابات من نوع B2E(7) وتسمح الإنترنت بالتحكم فى دورة سيران وتبادل المعلومات داخل المؤسسة وذلك وفقاً للعاملين داخل المؤسسة وكذلك المستفيدين من هذه الشبكة الداخلية. ويجب على بوابات المؤسسات أن تعمل على تلبية الاحتياجات المختلفة لجميع المستفيدين منها.
وهكذا نكون قد ألقينا الضوء على الأنواع الثلاثة الرئيسية من البوابات على شبكة الإنترنت وكذلك فئاتهم المختلفة. كما تعد هذه الأنواع الثلاثة أكثر الأنواع التى يتم زيارتها من قبل المستفيدين ومستخدمى الإنترنت، ويرجع ذلك إلى أن هذه الأنواع من البوابات قادرة على تلبية غالبية احتياجات ومتطلبات المستفيدين. أما الآن سنتناول أنواع البوابات الثلاث الأخرى على الإنترنت.







رابعاً بوابات البوابات Les portails des portails
فى الوقت الراهن يوجد نوع من أنواع البوابات على الإنترنت وهو ما يعرف باسم بوابة البوابات. والهدف الرئيسى لهذا النوع من البوابات هو إنشاء دليل ببوابات المواقع على الإنترنت وتقديمها إلى الزائرين . ويمكن تقسيم بوابات البوابات إلى ثلاث فئات هم :
الفئة الأولى تهدف إلى إنشاء دليل يشتمل على البوابات العامة. مثال على ذلك الموقع الخاص بـ Abondance(8) هذا الموقع يقدم دليلاً مشتملا على بوابات محركات البحث على شبكة الإنترنت مثل Yahoo, voilá, lycos, etc كما يقدم أسبوعيا بطريقة منتظمة جميع المعلومات الحديثة عن بوابات محركات البحث ومدى تطورهم عن طريق قوائم المناقشة الخاصة بهذا الموقع. كما تقدم بوابة هذا الموقع خدمات أخرى مثل جماعات المناقشة chats والعروض التجارية وغيرها من الخدمات.
الفئة الثانية تهدف إلى تقديم دليل يتم إنشائه وفقاً لفئات وموضوعات مختلفة مرتبة هجائية داخل الدليل وهو ما يعرف باسم بوابة البوابات B2B. مثال على هذه الفئة من البوابات بوابة موقع B2B(10) والذى يقدم دليلاً مرتبا هجائيا بفئات وموضوعات مختلفة مثل الإلكترونيات، الحاسبات الآلية، التعليم، المال والاقتصاد، الصحة... الخ. بالإضافة إلى ذلك فإنه يقدم للمستفيدين والزائرين خدمات أخرى مثل الشراء على الإنترنت والعروض التجارية وغيرها من الخدمات.
الفئة الثالثة تهدف إلى تقديم دليل أو قاعدة بيانات تشتمل على البوابات الفئوية/ المتخصصة وعلى سبيل المثال موقع http://ame.ismael.free.fr/portail.htm (10) ويهدف هذا الموقع إلى إنشاء قاعدة بيانات تضم جميع بوابات المكتبات الجامعية الفرنسية على شبكة الإنترنت وتقديمها إلى مجتمع الجامعة (طلاب، أعضاء هيئة تدريس، باحثين، موظفين) وذلك لتسهيل الإتاحة إلى تلك المكتبات وفقاً لمعايير محددة مثل اسم الجامعة واسم الشهرة للجامعة وعنوان المكتبة الجامعية على الإنترنت URL(11) وكذلك المدينة التى تقع بها الجامعة. وتشمل قاعدة البيانات 85 مكتبة جامعية فرنسية تم تصنيفها وفقاً لـ 55 مدينة فرنسية مرتبة هجائيا.
هذه الفئات الثلاث (بوابة البوابات العامة، بوابة بوابات B2B، بوابة البوابات الفئوية / المتخصصة) تلعب دوراً هاماً ومفيداً لمختلف فئات المستفيدين وذلك بفضل تقديمهم دليلاً سريعا ببوابات المواقع على الإنترنت يقوم بالإجابة على احتياجات ومتطلبات المستفيدين.



خامساً البوابات الشخصية Les portails personnalisés

تعرف البوابات الشخصية بأنها البوابة التى تسمح لمستخدمى الإنترنت بالوصول إلى معلومات وخدمات شخصية. مثال على ذلك، يقدم Yahoo إلى مستخدميه المسجلين لديه إمكانية إنشاء بوابة شخصية تشتمل على واجهة خاصة بكل مستفيد مشترك ويمتلك بريداً إلكترونياً على موقع ياهو وذلك من خلال أيقونة My Yahoo التى توجد على بوابة الموقع. وهذه الأيقونة تتيح لكل مستفيد سبل متعددة لتحديد شكل البوابة الشخصية فضلا عن تحديد العناصر المكونة لهذه البوابة وموقعها، كما تقدم أيضا للمستفيد إمكانية اختيار ألوان عناصر البوابة فضلاً عن تصميم وشكل البوابة. فعلى سبيل المثال يمكن للمستفيد أن يضع مباشرة النشرة الجوية لمدينته مباشرة على البوابة وكذلك الموضوعات التى تدخل فى نطاق اهتماماته بالإضافة إلى إمكانية الوصول المباشر إلى البريد الإلكترونى من خلال البوابة الشخصية. كما يمكن للمستفيد أيضا بالتعديل الدائم فى شكل وتصميم ومحتوى بوابته الشخصية بالإضافة أو بالحذف تبعا لاحتياجاته الشخصية.





سادساً البوابات الفنية Les portails techniques
ويقدم هذا النوع من البوابات الأدوات الفنية المساعدة التى تسمح للمستفيد بإنشاء البوابات. مثال على ذلك بوابة IBM Web Sphere portal(12) والتى تسمح للشركات بإنشاء بوابات المواقع الخاصة بها وفقا لاحتياجاتها واحتياجات العاملين بالشركة وكذلك تبعا لاحتياجات كلا من شركائهم وعملائهم. كما توجد أيضاً فئة أخرى من فئات البوابات الفنية التى تساعد المستفيد على إنشاء الصفحات التى تكون المواقع الخاصة به على الإنترنت . مثال على ذلك بوابة موقع JavaScript(13).
وهكذا نكون قد استعراضنا بعض التعريفات المختلفة للبوابة وكذلك الأنواع المختلفة للبوابات وفئاتها وهم : البوابات العامة، البوابات المتخصصة / الفئوية بفئاتها الأربع، بوابات المؤسسات وهذه الأنواع الثلاثة هى البوابات الرئيسية على شبكة الإنترنت والتى تلبى معظم احتياجات ومتطلبات المستفيدين ومستخدمى الإنترنت، بالإضافة إلى الثلاثة أنواع الأخرى من البوابات وهم : بوابات البوابات بفئاتها الثلاث المختلفة، البوابات الشخصية وأخيراً البوابات الفنية.


المصادر :

ليست هناك تعليقات: