الجمعة، 24 أبريل 2009

البوابات


مع ظهور الانترنت وتطور تقنياته، ظهرت نوعية جديدة من اوعية المعلومات على مواقع الانترنت التي ظهرت اول الامر بشكل عشوائي وغير منظم، الأمر الذي سبب ارباك كبيراً للمستفدين، فظهر ما يعرف بمحركات البحث (Search engines) إلا أنها لم تحل المشكلة، كونها تستخدم اللغات الحرة غير المقيدة التي تعتمد على تكشيف المصطلحات آلياً دون التحليل الموضوعي لمحتوى المادة والذي يتطلب الجهد البشري.ولحل تلك المشكلات ظهرت البوابات و يذكر جان لويس بينارد Jean-Louis Bénard فى كتابه "بوابات المؤسسات" أن ظهور فكرة ومفهوم البوابات يرجع إلى عام 1998 وهذا يعنى أن فكرة البوابات حديثة نسبياً، بينما يعتبر رومان باريسو Roman Parisot أن فكرة ومفهوم البوابات كانت ملازمة لبدايات علوم الحاسب الآلى(1) Computer Sciences وهذا يعنى أن فكرة البوابات قديمة جداً وترجع إلى ظهور علوم الحاسب وخاصة منذ نشأة نظم المعلومات المبكرة والتى تعمل فى شبكات وتساهم فى تبادل المعلومات، ولكننا بعيدين عما هو مقترح فى الوقت الراهن لمفهوم البوابات.


كلمة البوابة مأخوذة من المصطلح الإنجليزي (Portal) ويعني المدخل أو الباب، والبوابة أو Portal في مفهوم الإنترنت يعني موقعاً إلكترونياً يمتلأ بالبيانات والمعلومات الخاصة بموضوع معين ومنها ما هو خاص بشخص أو فرد معين، حيث يتطلب الوصول إلى بعضٍ من هذه المعلومات أن يكون المستخدم مسجَّلاً ضمن المستخدمين لهذا الموقع.




يمكن تعريف البوابة الإلكترونية e-Portal أو بوابة الويب Web Portal:
- هي موقع ويب يُشَكِّل نقطةَ البداية للاتصال بمواقع الويب الأخرى، وقد جاء اسم البوابة من وظيفتها كباب مفتوح يُطل المرء منه على عالم المعلومات والفعاليات الأخرى
- علي أنها موقع ويب يهدف إلي مساعدة المستفيدين علي الوصول إلي المصادر التي يقصدونها عبر تصنيفها و عرضها فقاً لأهدافها و جودة محتوياتها و ملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير و بأقل مجهود ممكن. و هي تعد المقصد الأول و الرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت و من أكثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى.
- هي موقع ويب يُشَكِّل نقطةَ البداية للاتصال بمواقع الويب الأخرى
- عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على تسجيلات مفصلة لما وراء البيانات detailed metadata records ، تقوم بوصف مصادر الإنترنت وتوفير الرابطة الفائقة Links لهذه المصادر. والمستفيد هنا يمكنه الاختيار فيما بين البحث في قاعدة البيانات بواسطة الكلمات الدالة، أو تصفح المصادر تحت رؤوس الموضوعات.
- يقدم رومان باريسو فى كتابه بعنوان "بوابة الإنترنت" تعريفا للبوابة بأنها "تجميع للمعلومات والخدمات، حيث أنها تسمح بتجميع وإتاحة المعلومات على السواء مثل (الحقائق، طلبات المستفيدين، العروض المقدمة للمستفيدين...إلخ) كما أنها تتيح أيضا خدمات متنوعة من خلال نقطة إتاحة".
- ويعرف جان لويس بينارد البوابه على انها "نقطة إتاحة "فريدة" للمعلومات بصرف النظر عن أشكالها وأماكنها"
- بينما يعرف بينيامين فاراجى Benjamin Farragi البوابة بأنها : بوابة موقع هى التى تقدم الكثير من المعلومات وعدد كبير جدا من الروابط نحو عناوين مواقع الإنترنت أو صفحات المواقع ذات الصلة. كما أن بعض البوابات يمكن أن تخصص فى موضوع بذاته. على أية حال فإن البوابات تقدم مساعدة ملموسة إلى مستخدمى الإنترنت المبتدئيين".



وظيفة البوابات:
هي تقليل الفجوة بين المحركات البحثية التي تكون بمثابة كشافات شاملة للمصطلحات الواردة في صفحات الانترنت تمكن الباحث من ايجاد ما يحتاجه من معلومات ووضع محتواها بين يديه، وبين الادلة الموضوعية التي تمثل ادوات اكثر نسقية من خلال ما توفره من مصادر معلومات مصنفة وفقاً لمجموعة من التقسيمات الموضوعية تفيد في تحديد وتقييم مصادر الانترنت وعادة ما تكون بشكل لغة تحديد النص الفائق حيث تقوم البوابات باتاحة المصادر المقترحة والمصنفة موضوعياً، إضافة الى إمكانية البحث السريـع

الخصائص والوظائف الأساسية لبوابات الإنترنت
- الاستقبال
- الاتصال والعمل الجماعى التعاونى
- تقديم الخدمات وفقاً للسمات الشخصية
- تصنيف مصادر المعلومات
- الولوج إلي مصادر المعلومات
- بث المحتوى الموضوعى

متى يتم استخدام البوابات
يتم استخدام "البوابات" عندما يكون الباحث نفسه مبتدئا أو لديه مجرد فكرة عامة عن الموضوع. فالبوابات هي أفضل الأدوات التي ينطلق منها المستفيد للبحث عن المعلومات. كما يتم استخدمها عند رغبة الباحث في إلقاء نظرة شاملة على مواقع مرتبة ومصنفة فيما بينها وفقـًا لقطاعاتها التخصصية العريضة والدقيقة، أو عند رغبة الباحث في الوصول إلى المواقع ذات الجودة الرفيعة Good sites . كما يتم الإقبال على البوابات عندما تكون هناك حاجة للإفادة من إحدى الخدمات المتاحة بها، مثل الإشعارات عن التجمعات المهنية، أو الإعلان عن الوظائف الشاغرة، أو استخدام إحدى قنوات الاتصال المتوافرة بها، ... إلخ.

اهميتها :
- أهم صفحة من صفحات الموقع وكذلك هى الصفحة الأكثر استخداما من قبل الزائرين
- تمثل واجهة واحدة لجميع المعلومات
- توفر خدمة البحثSearch عبر كامل البوابة أو في نطاق معين منها
- تقوم بتزويد المستفيدين بالروابط التى تقودهم مباشرة إلى قلب الموقع
- استضافة المجموعات الحوارية Discussion Groups و مجموعات الدردشة Chatting و المجموعات الإخبارية News Groups
- تعمل على تدقيق و تبويب و ربط المعلومات التي يوفرها الويب بشكل ملائم لمستخدميها
- يمكن من خلالها تخزين و تبادل الوحدات الرقمية و ضمان مشاركة و تعاون كل من مطوري هذه الوحدات الرقمية
- تساهم في بناء المعرفه.



خدماتها :
تُقَدِّمُ البوابةُ العديدَ من الخدمات التي تُضاف إلى خدمات دليل الويب ومحرك البحث، ونذكر منها على سبيل المثال:
1. البريد الإلكتروني، والحوار الحي (real-time chat)، إضافة إلى لوحات الرسائل (message boards).
2. ادله ومحركات البحث
3. اعلانات
4. ماسنجر
5. مؤتمرات
6. برامج
7. الأخبار العالمية اليومية إلى جانب التغطية الآنية لأهم أحداث الساعة.
8. معلومات عن الأحوال الجوية السائدة عالمياً ومحلياً.
9. أسعار الأسهم (stock quotes)، وخدمات الأعمال الصغيرة.
10. الرياضة (sports)، والأبراج (horoscope).
11. خرائط الدول والبلدان (maps).
12. خدمة التقسيم الزمني للأعمال.
13. التسوق (shopping) والتسويق (marketing) الإلكتروني.
14. صفحات شخصية مجانية.

ليست هناك تعليقات: