الثلاثاء، 7 أبريل، 2009

البرمجيات مفتوحه المصدر (تعريفها ، شروطها ،بنيها ).

تعريف البرمجيات مفتوحه المصدر :
● هو أحد السياسات المتبعة في إدارة عملية كتابة برمجيات الحاسوب وإدارتها بشكل يشجع على مراجعة النص المصدري من قبل المئات من المطورين ومصممي اللبرامج وخبراء أمن الأنظمة إن لم يكن الآلاف منهم، كما يقلل بشكل كبير من تكلفة تطوير البرامج، ويقوم على خلق سوق جديد لهذه البرامج.

● هو مصطلح يعبر عن مجموع من المبادىء التي تكفل الوصول إلى تصميم و إنتاج البرامج. يستخدم المصطلح عادة ليشير إلى شيفرات البرامج (الأكواد) المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية. و هذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الإطلاع على المصادر البرمجية للبرامج، و تعديها وإضافة مزايا جديدة لها .

● هو أحد السياسات المتبعة في كتابة برامج الحاسوب سواء أنظمة التشغيل وإدارتها. إذ أن البرمجيات المفتوحة المصدر توفر النص المصدري كما كتبه المبرمج، مع السماح بقراءة هذا النص، وتوزيعه، والتعديل عليه.


● البرامج مفتوحة المصدر عبارة عن برمجيات وتطبيقات يطورها مبرمجون متطوعون، وتقدمها شركات لا تتقاضى أجرا سوى على الدعم والصيانة.

● البرمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات لا يكتفي صانعها بإتاحة الإصدارة الثنائية منها في لغة الآلة لكنهم أيضا يتيحون كود المصدر لها لمن يريد الإطلاع عليه تحت رخصة معينة حرة أو غير ذلك.
الشروط الواجب توافرها فى البرامج مفتوحه المصدر :
. حرية إعادة توزيع البرنامج
توفر النص المصدري للبرنامج، وحرية توزيع النص المصدري.
حرية إنتاج برمجيات مشتقة أو معدلة من البرنامج الأصلي، وحرية توزيعها تحت نفس الترخيص للبرمجيات الأصلي.
من الممكن أن يمنع الترخيص توزيع النص المصدري للنسخ المعدلة على شرط السماح بتوزيع ملفات التي تحتوي على التعديلات بجانب النص الأصلي.
عدم وجود أي تمييز في الترخيص لأي مجموعة أو أشخاص.
عدم وجود أي تحديد لمجالات استخدام البرنامج.
الحقوق الموجودة في الترخيص يجب أن تعطى لكل من يتم توزيع البرنامج إليه.
بنيت البرمجيات الحرة على فلسفة المستويات الأربعة التالية لمفهوم الحرية:الحرية0: هي حرية المستثمر في تشغيل واستعمال البرمجية ودراستها ومعرفة أسرارها وكيفية عملها.الحرية1: هي حرية المستثمر في تعديل البرمجية وتكييفها مع حاجته ورغباته.الحرية2: حرية المستثمر في نسخ البرمجية لمساعدة ومساندة جار أو صديق أو زميل أو مستخدم آخر.الحرية3: حرية المستثمر في نشر البرمجية المطوَّرة بشكل واسع.تتطلب الحرية0 والحرية1والحرية3 توفير الترميز البرمجي Source Codeللمستثمر كي يتفهم ويتمكن (إن أراد) من تعديل وتكييف البرمجية بما يتناسب مع متطلباته. وهذه الحريات الأربعة مجتمعة هي التي تميز البرمجيات الحرة عن البرمجيات المملوكة.كان من أهم المفاهيم القانونية الحديثة التي ابتكرها Stallmanهو مايسمى "الترخيص الشعبي العام" General Public Licence (GPL)الذي يضمن استمرار الحريات المذكورة أعلاه عند تداول البرمجيات الحرة/مفتوحة المصدر، مقابل مبلغ رمزي.كذلك ساهمت جامعة كاليفورنيا – فرع بيركلي أيضا في إضافة مركبات وتحسينات كثيرة إلى نظام Unix. وفي نهاية الأمر ، جُمِّعت جهود بيركلي في نظام تشغيل قوي مفتوح المصدر صدرت منه عدة اصدارات:NetBS، OpenBSD ، FreeBsيجدر الاشارة هنا أن نظام التشغيل Mac OS X لشركة Apple بني على هذه الاصدارات
المصادر :

ليست هناك تعليقات: